کد مطلب:59021 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

سوره ابراهیم











45- قوله تعالی: «أَلَمْ تَرَكَیْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَیِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَیِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِی السَّمَآءِ × تُؤْتِی أُكُلَهَا كُلَّ حِینِ م بِإِذْنِ رَبِّهَا وَ یَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ یَتَذَكَّرُنَ» [الآیة: 25 -24].

417. ابن مردویه، حدّثنا سلیمان بن أحمد، حدّثنا محمّد بن الحسین بن حفص، حدّثنا عبّاد بن یعقوب، حدّثنا یحیی بن بشّار الكندی، عن عمرو بن إسماعیل الهمدانی، عن أبی إسحاق، عن الحارث، عن علیّ، وعن عاصم ابن ضمرة عن علیّ مرفوعاً: «مَثَلی مثل شجرة أنا أصلها، وعلیّ فرعها، والحسن والحسین ثمرتها، والشیعة ورثتها، فأی شی ء یخرج من الطیّب إلّا الطیّب!».[1] .

[صفحه 270]


صفحه 270.








    1. اللئالئ المصنوعة، ج 1، ص 379.

      روی الحاكم النیسابوری فی المستدرك (ج 3، ص 160)، قال: حدّثنا أبوبكر بن حیویة بن المؤمل الهمدانی، حدّثنا إسحاق بن إبراهیم بن عباد، أخبرنا عبدالرزاق بن همام، حدّثنی أبی، حدّثنی أبی، عن میناء بن أبی میناء مولی عبدالرحمان بن عوف قال: خذوا عنّی قبل أن تشاب الأحادیث بالأباطیل، سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه و آله یقول: «أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعلیّ لقاحها، والحسن والحسین ثمرتها، وشیعتنا ورقها، وأصل الشجرة فی جنة عدن، وسائر ذلك فی سائر الجنّة».

      وروی الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 311، ح 428)، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الشیرازی، أخبرنا أبوبكر الجرجرائی، أخبرنا أبوأحمد البصری، قال: حدّثنی المغیرة بن محمّد، قال: حدّثنی جابر بن سلمة، قال: حدّثنی حسین بن حسن، عن عامر السراج، عن سلام الخثعمی قال: دخلت علی أبی جعفر محمّد ابن علیّ علیه السلام فقلت: یابن رسول اللَّه، قول اللَّه تعالی: «أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِی السَّمَآءِ»؟ قال: یا سلام، الشجرة محمّد، والفرع علیّ أمیرالمؤمنین، والثمر الحسن والحسین، والغصن فاطمة، وشعب ذلك الغصن الأئمّة من ولد فاطمة، والورق شیعتنا ومحبونا أهل البیت، فإذا مات من شیعتنا رجل تناثر من الشجرة ورقة، فإذا ولد لمحبینا مولود إخضرَّ مكان تلك الورقة ورقة. فقلت: یا بن رسول اللَّه، قول اللَّه تعالی: «تُؤْتِی أُكُلَهَا كُلَّ حِینِ م بِإِذْنِ رَبِّهَا» مایعنی؟ قال: یعنی الأئمّة، تفتی شیعتهم فی الحلال والحرام فی كل حج وعمرة.

      وروی الحاكم الحسكانی بأسانید مختلفة نحو هذا الحدیث.